السبت، 24 مايو 2014
السبت, مايو 24, 2014

مشروع الهدايا | مشروع مربح وناجح

http://courses-girl.blogspot.com.es/2014/05/blog-post_24.html


 مشروع الهدايا | مشروع مربح وناجح


تعتبر مشاريع الهدايا بأنواعها من المشاريع ذات التكلفه العاليه وتصنف بين المشاريع الصفيرة والمتوسطه والكبيره ، وفي مجتمع كمجتمعنا ( الكويت ودول الخليج ) فإن مشاريع الهدايا تعد مشاريع مربحة وناجحه بكل المقاييس ولعل من أبرز ملامح النجاح أن الناس يسعون الى شراء الهدية المتميزه من المحل المميز ولاياتي هذا التميز سواء في الهديه ونوعها او في المحل ومايتمتع به من مزايا جذب من دون أن يتم الصرف عليه وببذخ سواء في نوعية المعروض او في ديكورات وطريقة عرض المحل واسلوبه ،
وبغض النظر عن الفئه المستهدفه ومهما كان تصنيف الشرائح الاجتماعيه او الطبقات التي يتكون منها المجتمع الذي يقع فيه المشروع فان الاقبال سيكون من جميع هذه الفئات والشرائح والسبب معروف ويتلخص في حب الظهور بمظهر جيد أمام من ستقدم له الهديه ، حتى وإن كانت هذه الهديه ستتسبب في تحمل عبء مالي ونلاحظ هذه وبشكل كبير في مواسم الأفراح حيث يكثر الطلب على الهدايا بانواعها وعلب الافراح ، والسيدات هن المحور الرئيسي المحرك لإرتفاع الطلب على ماتعرضه مثل هذه المحلات المميزة.
ويخضع تميز الهديه لعدة أمور هامه منها:
- نوع الهديه( يخضع لنوع المناسبه في الغالب ).
- خامتها.
- ماركتها.
- حجمها.
- صناعتها ( بلد الصنع ).
- تغليفها .
- سعرها.

ويأتي اسم المحل الذي تم الشراء منه ليتوج تميز الهديه هذه فكلما كان الاسم لامع ومعروف بما يحتويه كلما كانلها اثر كبير في نفس من سيشاهدها ناهيك عن من ستقدم له.

ولعل ما يساعد في خلق نوع من المكانه لأسم المحل عدة عوامل هامه منها:
- الموقع.
- المساحه.
- الديكورات وطريقة العرض.
- العماله.
- الخدمات الإضافيه .
- الاسم الذي يحمله المحل .
تكاليف انشاء مثل هذا المشروع تخضع لفئة المشروع وغالبا يكون مصير مثل هذه المشاريع الفشل اذا لم يراعى فيها سبل النجاح الهامه لأنها لا تقوم على اساس تقديم سلعة ضروريه بل تقوم على تقديم سلعة كماليه ومخاطبة رغبات شريحة معينة من المجتمع تنساق بقية الشرائح والطبقات الى محاولة محاكاه هذه الشريحه ، وعندها يجب أن يكون هناك نوع من الابهار لما يعرض وباستخدام كافة السبل ، وهنا يكاد الانفاق على التاسيس والبدايات يكون انفاق شبه مفتوح لاتحده ميزانيه محدده سلفا ، كذلك التطوير والذي يجب ان يستمر ملازما لإستمرار المشروع.
تكاليف المشروع:
- في مثل هذه المشاريع وكما ذكرت سابقا يجب ان يكون هناك وعي لموضوع تكاليف التأسيس وهذا مهم جدا ، وفي حالة عدم توفر مثل هذه المبالغ والتي نعتبر كبيره نوعا ما يفضل أن يكون هناك أكثر من شريكه وهنا أحب أن اوضح ان الشراكه في مثل هذه المشاريع لاتتخذ منحاً سلبيا بمعنى تحمل جزء من الخساره او توزيعها بل المقصود توفير راس المال الكبير فنسبة نجاح مثل هذه المشاريع اذا نفذت بصوره دقيقه يتجاوز 90% بمشيئة الله تعالى.

- على افتراض أن مشروعنا سيقام على مساحة 100 متر مربع و فئة التشطيب والديكورات وكافة الاعمال الخاصه به تصنف من الفئة ( الممتازه ) او مايطلق عليه ( سوير دايلكس) شاملا وحدات التكييف ، الواجهات الزجاجيه ( سيكوريت) ، واللوحه الخاصه بالمحل فانه سيكلف مبلغ كبير نسبيا .

- الايجار وحسب الاسعار السائده في سوق العقار و علىحسب الموقع اذا كان شوارع رئيسيه وفي منطقه راقيه مثلا
- أرفف وبترينات العرض وهنا يجب أن نحسب احتياجاتنا جيدا ونتقوم باستشارة من لهم خبره في مثل هذا المجال أي مجال تجهيز المعارض لكي يكتمل عقد المحل بالشكل الفخم والرائع الذي رسمناه في مخيلتنا
- وعلى افتراض اننا نحتاج الى ثلاثين متر طولي ارفف مع الاضاءه او مايعرف بالكاب ارتفاعه ( 237سم استاندر) وعدد 5 ارفف بدون رف القاعده
- ونحتاج أيضا الى ارفف تعرف باسم ( قاندولا ) وهي ارفف مزدوجه ( من الجهتين ) ونحتاج الى خطين طوليين طول كل خط 5 امتار طوليه.

- نحتاج ايضا لعدد 4 بترينات زجاجيه (120سم ) لوضع الاشياء الثمينه
- كونتر كاشير مع ملحقاته
- مكينة كاشير [ الجريسي] ، وهي نوعيه المانيه لها قدره تخزينيه عاليه للأصناف وتعطي خيارات واسعه للمستخدم.
( الأجمالي =…….. +/ ـــ 10% )
نسبة الربح على المشتريات المحليه ( في حدود 35 % )
نسبة الربح على المشتريات الخارجيه [ استيراد] ( في حدود 65 % )
خدمات يجب أن تكون ضمن المشروع:
- خدمة التغليف
تلعب دورا هاما في جذب العملاء وخاصة اذا كانت مجانيه ( أو أوحينا للعميل بانها كذلك ) ، كذلك تعتبر كوسيلة اخرى من وسائل الجذب اذا قدمت لمن يريد خدمة التغليف فقط لهدية قد جلبها معه ، ولعل من الواجب ان نذكر ان العماله الماهره اساسية في هذه الخدمه لما لها من ارتباط مباشر بذوق العميل وتحقيق رغباته.
- خدمات الخط والجرافيك والحفر :
وهي خدمة الكتابه على الهدايا او الكروت المرفقه للهديه ، ويمكن تطوير هذه الخدمه لكي تكون مصدر اضافي للدخل وذلك عن طريق تصميم واخراج وطباعة كروت الافراح والمناسبات الخاصه حسب المواصفات التي يختارها العميل ، كذلك خدمة الحفر على الهدايا مثل الأقلام ، التحف ، الدروع بانواعها ( وخاصة الكرستال ) ، وتتعداها الى الحفر على الخواتم والدبل ( عن طريق مكينة خاصه) سعرها التقريبي (2700 ريال) الوكيل في السعوديه [ مؤسسة بادعام ]، أما في دبي/ الشارقه/ ابوظبي [ شركة المليحي جرافكس] ، وتعمل عن طريق الكمبيوتر.
ماذا ستعرضين ؟
بعد قيامك بزيارة ميدانيه لعدد من المحلات الخاصه بالهدايا للتعرف عن قرب على نوعية البضاعه التي يقومون بعرضها والوقوف على الاصناف الإضافيه التي يطلبها العميل ستجدين أن غالبيتها تتمحور حول:
- علب الأفراح بأنواعها( الكرستال ، البلاستك ، الورق الفاخر ) [ مع تشكيله واسعه لما تحتويه العلب ].
- صواني تقديم المهر ، الشبكه ، الهدايا [ فضه ، فضه مذهبه ، زجاج محفور ].
- علب وصناديق هدايا [ خشب محفور ومنقوش ، خشب مطعم بفضه ، خشب مطعم بنحاس ، خشب مغطى بقطيفه ، خشب مغطى بجلد ، علب بلاستك ، علب كرتون مقوى ].
- الشموع بانواعها [ وخاصة شموع الافراح ] .
- تشكيلة واسعة من الكروت الخاصه بالمناسبات .
- شرائط الستان [ الوان واحجام مختلفه ].
- تشكيله واسعه من أطقم الهدايا ومن ابرزها [ أطقم قواعد فضيه خاصه بالشموع / أطقم فناجين صيني مذهبه /أ طقم كاسات كرستال حفر عليها اسماء الزوجين ( طلب خاص ) / أطقم فازات صيني ملون ].
- علب فاخره من ( الخشب ، الكرتون الخاص ) تحتوي على نوعيات فاخره من الشوكولا .
- أطقم براويز صور فاخره.
هذه لمحة بسيطه ومختصره عن دراسه حقيقيه اجريت لمشروع هدايا 

1 التعليقات: